وجدة تمنح الدكتوراه الفخرية لعمدة ليل الفرنسية “مارتين أوبري”


قررت جامعة محمد الأول بوجدة، منح شهادة الدكتوراه الفخرية، لعمدة مدينة ليل الفرنسية “مارتين أوبري” ، اعترافا بخدماتها ومجهوداتها المبذولة من أجل إنجاح علاقات التعاون اللامركزي بين المدينتين، إذ من المنتظر أن تحل المرأة الحديدية داخل الحزب الاشتراكي الفرنسي، بمطار وجدة أنكاد يوم الأربعاء 30 أكتوبر في حدود الساعة الثامنة صباحا ، رفقة وفد هام يضم فاعلين اقتصاديين وسياسيين ينتمون لمدينة ليل، وتندرج هذه الزيارة في إطار شراكة التوأمة التي تجمع بين المدينتين، وذا حضور أيام “ليل وجدة” الثقافية الفنية والاقتصادية التي تنطلق فعاليتها يوم 30 أكتوبر وتستمر إلى غاية فاتح نونبر تحت الرعاية الملكية السامية.
وهي المحطة التي تسهر على تنظيمها الجماعة الحضرية لمدينة وجدة بشراكة مع ولاية الجهة الشرقية، ومجلسها الجهوي ووكالة تنمية أقاليم الشرق، والمعهد الفرنسي بذات الجهة، إلى جانب المؤسسات المحلية و فعاليات من المجتمع المدني، حيث تم تسطير برنامج غني بالفقرات الفنية والثقافية التي من شأنها أن تعرف بالمخزون الحضاري للمدينتين، من خلال تنظيم عدة ندوات ولقاءات بين مختلف الفاعلين بالمدينتين تروم التأكيد على أهمية علاقات التعاون اللامركزي وسبل تطويرها وآفاقها المستقبلية لتعزيز علاقات التوأمة و التعاون التي تربط بين الحاضرتين ، وتعتبر هذه الأيام الثقافية امتدادا لتلك التي احتضنتها مدينة ليل الفرنسية خلال شهر يونيو من سنة 2012 ، حيث لقيت استحسانا كبيرا لسكان مدينة ليل و المغاربة المقيمين هنا وخصوصا أنها تأوي جالية مهمة تنحدر من مدينة وجدة، التي كانت من المفروض أن تحتضن هذه التظاهرة خلال شهر يونيو الماضي، لكن وفاة زعيم الحزب الاشتراكي الفرنسي أجلت هذه الأيام، التي اعتبرها “عمر حجيرة” رئيس الجماعة الحضرية بالهامة جدا، خلال ندوة صحفية عقدها بمقر الجماعة مساء يوم الإثنين 28 أكتوبر، من أجل تسليط الضوء على البرنامج العام لهذه المحطة التي من شأنها أن تعود بالنفع والخير على ساكنة المدينة يضيف الرئيس من خلال التوقيع على اتفاقية تعاون وشراكة لانجاز مشروع ضخم ومتميز يهدف إلى تحويل المستودع البلدي للأشغال الى فضاء ترفيهي كبير لفائدة ساكنة مدينة وجدة دون المساس ببعض البنايات التي تم بناؤها في عهد الحماية الفرنسية.
.

كتب بواسطة فى 29 أكتوبر 2013. فى قسم أخبار محلية, خبار الرادار. يمكنك متابعة التعليقات فى RSS 2.0. يمكنك ترك تعليقك على هذا الموضوع


2 تعليقات للـ “وجدة تمنح الدكتوراه الفخرية لعمدة ليل الفرنسية “مارتين أوبري””

  1. جامعة محمد الاول وجدة منحت السيدة مارتن اوبري الدكتوراه الفخرية و بالمقابل عميد كلية الحقوق بوجدة لا زال متعنتا و يرفض مناقشة عشر طلبة لأطروحة الدكتوراه. انه التناقض بعينه اذ نفهم منح اوبري للدكتوراه الفخرية و دلالات هذا التكريم لكن الغير مفهوم هو حرمان شباب و شابان خصصوا سنوات عديدة البحت العلمي و أعدوا اطروحاتهم و هي موضوعة منذ سنة بإدارة الكلية و لم يحرك عميد كلية الحقوق ساكنا لكن لان هؤلاء الطلبة لا واسطة لهم كما بعض الذين سمح لهم بالمناقشة. هل ينتظر السيد العميد اعتصام مفتوح لهؤلاء امام الجامعة و الولاية لكي يتدخل. عجبا لكن نأمل ان القضاء الاداري ينصف الطلبة في مطالبهم المشروعة بعدما أنشدت أذان المسؤولين عن الجامعة.

اترك تعليق

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية شكرا لإلتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح

رادار TV

تسجيل الدخول | تطوير و تصميم ZAKI

جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية
جميع التعليقات المرفقة بالمواضيع تعني المدلين بها